منتديات الشــــيوخ

منتديات الشــــيوخ

الشيوخ عروس الفرات .عساف طي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اذا الله بيهدك تدخل واحكم بنفسك والله يهدك انا شاء الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال احمد



عدد الرسائل : 26
العمر : 40
البلد : قاسميه
الوظيفة : عامل
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: اذا الله بيهدك تدخل واحكم بنفسك والله يهدك انا شاء الله   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:34 am

عمار الانبياء و اماكن دفنهم
ترتيب الأنبياء حسب أعمارهم


آدم (أبو البشرية)
عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس.

2_ إدريس (أخنوج)
عاش على الأرض 865 سنة.

3_ نوح (شيخ المرسلين)
لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام0

4_ هود (عابر)
عاش 464 سنة. دفن شرقي حضرموت (اليمن).

5_ صالح
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).

6_ لوط
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟).

7_ إبراهيم الخليل (أبو الانبياء)
عاش 200. ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة0

8_ إسماعيل
عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة0

9_ إسحاق
عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين)0

10_ يعقوب (إسرائيل)
عاش 147سنه توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين)0

11_ يوسف (الصديق)
عاش 110 سنوات. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين)0

12_ شعيب (نبي الله)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين).

13_ أيوب (الصابر)
عاش 93 سنة. دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق0

14_ ذو الكفل (بشر)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام0

15_ يونس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره0

16_ موسى (كليم الله)
عاش 120 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك.

17_ هارون
عاش 122 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك0

18_ الياس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان).

19_ إليسع (إليشع)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام)0

20_ داود
عاش 100 سنة. ذكر ان ملكه دام 40 سنة.

21_ سليمان
عاش 52 سنة. ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة0

22_ زكريا
عاش 150 سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.

23_ يحيى
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح. ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي (دمشق).

24_ المسيح (عيسى بن مريم)
عاش على الأرض 33 سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات. توفيت ولها من العمر 53 سنة.

25_ محمد (رسول الله)
ولد في مكة سنه 570. توفي وهو في الثالثة والستين من عمره. دفن في بيت عائشة


كلمات لاتنسى لعظماء على فراش الموت



::::::::::::: أبو بكر الصديق رضي الله عنه :::::::::::::

حين وفات أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال : و جاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيدو قال لعائشة : انظروا ثوبي هذين ، فاغسلوهما و كفنوني فيهما ، فإن الحي أولى بالجديد من الميت .و لما حضرته الوفاة أوصى عمر رضي الله عنه قائلا : إني أوصيك بوصية ، إن أنت قبلت عني : إن لله عز و جل حقا بالليل لا يقبله بالنهار ، و إن لله حقا بالنهار لا يقبله بالليل ، و إنه لا يقبل النافلة حتى تؤدى الفريضة ، و إنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه في الآخرة بإتباعهم الحق في الدنيا ، و ثقلت ذلك عليهم ، و حق لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلا ، و إنما خفت موازين من خفت موازينه في الآخرة باتباعهم الباطل ، و خفته عليهم في الدنيا و حق لميزان أن يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفا.



::::::::::::: عمربن الخطاب رضى الله عنه :::::::::::::

جاء عبد الله بن عباس فقال: يا أمير المؤمنين ، أسلمت حين كفر الناس ، و جاهدت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم حين خذله الناس ، و قتلت شهيدا و لم يختلف عليك اثنان ، و توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو عنك راض .فقال له : أعد مقالتك فأعاد عليه ، فقال : المغرور من غررتموه ، و الله لو أن لي ما طلعت عليه الشمس أو غربت لافتديت به من هول المطلع .و قال عبد الله بن عمر : كان رأس عمر على فخذي في مرضه الذي مات فيه .فقال : ضع رأسي على الأرض .فقلت : ما عليك كان على الأرض أو كان على فخذي ؟!فقال : لا أم لك ، ضعه على الأرض .فقال عبد الله : فوضعته على الأرض .فقال : ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي عز و جل.



::::::::::::: عثمان بن عفان رضي الله عنه :::::::::::::

قال عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو على فراش الموتقال حين طعنه الغادرون و الدماء تسيل على لحيته : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .اللهم إني أستعذيك و أستعينك على جميع أموري و أسألك الصبر على بليتي .ولما استشهد فتشوا خزائنه فوجدوا فيها صندوقا مقفلا . ففتحوه فوجدوا فيه ورقة مكتوبا عليها (هذه وصية عثمان)

عثمان بن عفان يشهد أن لا إله إلا الله و حده لا شريك له وأن محمدا عبده و رسوله و أن الجنة حق . و أن الله يبعث من في القبور ليوملا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد . عليها يحيا و عليها يموت و عليهايبعث إن شاء الله .



::::::::::::: علي بن أبي طالب رضي الله عنه :::::::::::::

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو على فراش الموتبعد أن طعن علي رضي الله عنهقال : ما فعل بضاربي ؟قالوا : أخذناهقال : أطعموه من طعامي ، و اسقوه من شرابي ، فإن أنا عشت رأيت فيه رأيي ، و إن أنا مت فاضربوه ضربة واحدة لا تزيدوه عليها .ثم أوصى الحسن أن يغسله و قال : لا تغالي في الكفن فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : لا تغالوا في الكفن فإنه يسلب سلبا سريعاو أوصى : امشوا بي بين المشيتين لا تسرعوا بي ، و لا تبطئوا ، فإن كان خيرا عجلتموني إليه ، و إن كان شرا ألقيتموني عن أكتافكم .



::::::::::::: معاذ بن جبل رضي الله عنه :::::::::::::

قال معاذ بن جبل رضي الله عنه وهو على فراش الموتالصحابي الجليل معاذ بن جبل .. حين حضرته الوفاة .. و جاءت ساعة الاحتضار .. نادى ربه ... قائلا: يا رب إنني كنت أخافك ، و أنا اليوم أرجوك .. اللهم إنك تعلم أنني ما كنت أحب الدنيا لجري الأنهار ، و لا لغرس الأشجار .. و إنما لظمأ الهواجر ، و مكابدة الساعات ، و مزاحمة العلماء بالركب عند حلق العلم . ثم فاضت روحه بعد أن قال :لا إله إلا الله . روى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال .. : نعم الرجل معاذ بن جبلو روى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : أرحم الناس بأمتي أبو بكر .... إلى أن قال ... و أعلمهم بالحلال و الحرام معاذ



::::::::::::: بلال بن رباح رضي الله عنه :::::::::::::

حينما أتى بلال بن رباح رضي الله عنه الموت .. قالت زوجته : وا حزناه . فكشف الغطاء عن وجهه و هو في سكرات الموت .. و قال : لا تقولي واحزناه ، و قولي وا فرحاه، ثم قال : غدا نلقى الأحبة ..محمدا و صحبه .



::::::::::::: أبو ذر الغفاري رضي الله عنه :::::::::::::

لما حضرت أبو ذر الغفاري رضي الله عنه الوفاة .. بكت زوجته .. فقال : ما يبكيك ؟قالت : و كيف لا أبكي و أنت تموت بأرض فلاة و ليس معنا ثوب يسعك كفنا .فقال لها : لا تبكي و أبشري فقد سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول لنفر أنا منهم :ليموتن رجل منكم بفلاة من الأرض يشهده عصابة من المؤمنين و ليس من أولئك النفر أحد إلا و مات في قرية و جماعة ، و أنا الذي أموت بفلاة ، و الله ما كذبت و لا كذبت فانظري الطريققالت :أنى و قد ذهب الحاج و تقطعت الطريقفقال انظري فإذا أنا برجال فألحت ثوبي فأسرعوا إلي فقالوا : ما لك يا أمة الله ؟قالت : امرؤ من المسلمين تكفونه ..فقالوا : من هو ؟قالت : أبو ذرقالوا : صاحب رسول اللهففدوه بأبائهم و أمهاتهم و دخلوا عليه فبشرهم و ذكر لهم الحديثو قال : أنشدكم بالله ، لا يكفنني أحد كان أمير أو عريفا أو بريدافكل القوم كانوا نالوا من ذلك شيئا غير فتى من الأنصار فكفنه في ثوبين لذلك الفتى و صلى عليه عبد الله بن مسعود فكان في ذلك القوم رضي الله عنهم أجمعين.



::::::::::::: أبوالدرداء رضي الله عنه:::::::::::::

لما جاء أبا الدرداء رضي الله عنه الموت ... قال : ألا رجل يعمل لمثل مصرعي هذا ؟ ألا رجل يعمل لمثل يومي هذا ؟ ألا رجل يعمل لمثل ساعتي هذه ؟ ثم قبض رحمه الله.



::::::::::::: سلمان الفارسي رضي الله عنه :::::::::::::

بكى سلمان الفارسي رضي الله عنه عند موته ، فقيل له : ما يبكيك ؟فقال : عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يكون زاد أحدنا كزاد الراكب ، و حولي هذه الأزوادو قيل : إنما كان حوله إجانة و جفنة و مطهرة !الإجانة : إناء يجمع فيه الماء، و الجفنة : القصعة يوضع فيها الماء و الطعام ، و المطهرة : إناء يتطهر فيه



::::::::::::: عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ::::::::::::

لما حضر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الموت دعا ابنه فقال : يا عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، إني أوصيك بخمس خصال ، فإحفظهن عني : أظهر اليأس للناس ، فإن ذلك غنى فاضل .و دع مطلب الحاجات إلى الناس ، فإن ذلك فقر حاضر . و دع ما تعتذر منه من الأمور ، و لا تعمل به . و إن إستطعت ألا يأتي عليك يوم إلا و أنت خير منك بالأمس ، فافعل . و إذا صليت صلاة فصل صلاة مودع ، كأنك لا تصلي بعدها .





::::::::::::: الحسن بن علي رضي الله عنه :::::::::::::

لما حضر الموت بالحسن بن علي رضي الله عنهما ، قال : أخرجوا فراشي إلى صحن الدار ، فأخرج فقال : اللهم إني أحتسب نفسي عندك ، فإني لم أصب بمثلها !



::::::::::::: معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه :::::::::::::

قال معاوية رضي الله عنه عند موته لمن حوله : أجلسوني .فأجلسوه .. فجلس يذكر الله .. ، ثم بكى .. و قال : الآن يا معاوية .. جئت تذكر ربك بعد الانحطام و الانهدام ..، أما كان هذا و غض الشباب نضير ريان ؟!ثم بكى و قال : يا رب ، يا رب ، ارحم الشيخ العاصي ذا القلب القاسي .. اللهم أقل العثرة و اغفر الزلة .. و جد بحلمك على من لم يرج غيرك و لا وثق

بأحد سواك ... ثم فاضت رضي الله عنه



::::::::::::: عمرو بن العاص رضي الله عنه :::::::::::::

حينما حضر عمرو بن العاص الموت بكى طويلا و حول وجهه إلى الجدار ، فقال له ابنه :ما يبكيك يا أبتاه ؟ أما بشرك رسول الله . فأقبل عمرو رضي الله عنه إليهم بوجهه و قال : إن أفضل ما نعد شهادة أن لا إله إلا الله ، و أن محمدا رسول الله، إني كنت على أطباق ثلاث.لقد رأيتني و ما أحد أشد بغضا لرسول الله صلى الله عليه و سلم مني ، و لا أحب إلى أن أكون قد استمكنت منه فقتلته ، فلو مت على تلك الحال لكنت من أهل النار.فلما جعل الله الإسلام في قلبي ، أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقلت : ابسط يمينك فلأبايعنك ، فبسط يمينه ، قال : فقضبت يدي .فقال : ما لك يا عمرو ؟ قلت : أردت أن أشترطفقال : تشترط ماذا ؟ قلت : أن يغفر لي .فقال : أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله ، و أن الهجرة تهدم ما كان قبلها ، و أن الحج يهدم ما كان قبله ؟ و ما كان أحد أحب إلي من رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا أحلى في عيني منه ، و ما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالا له ، و لو قيل لي صفه لما إستطعت أن أصفه ، لأني لم أكن أملأ عيني منه ، و لو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة ، ثم ولينا أشياء ، ما أدري ما حالي فيها ؟ فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة و لا نار ، فإذا دفنتموني فسنوا علي التراب سنا ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور و يقسم لحمها ، حتى أستأنس بكم ، و أنظر ماذا أراجع به رسل ربي ؟



::::::::::::: أبو موسى الأشعري رضى الله عنه :::::::::::::

لما حضرت أبا موسى - رضي الله عنه - الوفاة ، دعا فتيانه ، و قال لهم : إذهبوا فاحفروا لي و أعمقوا ، فعلوا .فقال : اجلسوا بي ، فو الذي نفسي بيده إنها لإحدى المنزلتين ، إما ليوسعن قبري حتى تكون كل زاوية أربعين ذراعا ، و ليفتحن لي باب من أبواب الجنة ، فلأنظرن إلى منزلي فيها و إلى أزواجي ، و إلى ما أعد الله عز و جل لي فيها من النعيم ، ثم لأنا أهدى إلى منزلي في الجنة مني اليوم إلى أهلي ، و ليصيبني من روحها و ريحانها حتى أبعث .و إن كانت الأخرى ليضيقن علي قبري حتى تختلف منه أضلاعي ، حتى يكون أضيق من كذا و كذا ، و ليفتحن لي باب من أبواب جهنم ، فلأنظرن إلى مقعدي و إلى ما أعد الله عز و جل فيها من السلاسل و الأغلال و القرناء ، ثم لأنا إلى مقعدي من جهنم لأهدى مني اليوم إلى منزلي ، ثم ليصيبني من سمومها و حميمها حتى أبعث



.::::::::::::: سعد بن الربيع رضي الله عنه :::::::::::::

لما انتهت غزوة أحد .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من يذهب فينظر ماذا فعل سعد بن الربيع ؟ فدار رجل من الصحابة بين القتلى .. فأبصره سعد بن الربيع قبل أن تفيض روحه .. فناداه .. : ماذا تفعل ؟ فقال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعثني لأنظر ماذا فعلت ؟فقال سعد : اقرء على رسول الله صلى الله عليه و سلم مني السلام و أخبره أني ميت و أني قد طعنت اثنتي عشرة طعنة و أنفذت في ، فأنا هالك لا محالة ، و اقرأ على قومي من السلام و قل لهم .. يا قوم .. لا عذر لكم إن خلص إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و فيكم عين تطرف



...::::::::::::: عبدالله بن عمر رضي الله عنهما :::::::::::::

قال عبد الله بن عمر قبل أن تفيض روحه : ما آسى من الدنيا على شيء إلا على ثلاثة : ظمأ ا لهواجر ومكابدة الليل و مراوحة الأقدام بالقيام لله عز و جل ، و أني لم أقاتل الفئة الباغية التي نزلت (و لعله يقصد الحجاج و من معه)



.::::::::::::: عبادة بن الصامت رضي الله عنه :::::::::::::

لما حضرت عبادة بن الصامت الوفاة ، قال : أخرجوا فراشي إلى الصحنثم قال : اجمعوا لي موالي و خدمي و جيراني و من كان يدخل علي ، فجمعوا له .... فقال : إن يومي هذا لا أراه إلا آخر يوم يأتي علي من الدنيا ، و أول ليلة من الآخرة ، و إنه لا أدري لعله قد فرط مني إليكم بيدي أو بلساني شيء ، و هو والذي نفس عباده بيده ، القصاص يوم القيامة ، و أحرج على أحد منكم في نفسه شيء من ذلك إلا اقتص مني قبل أن تخرج نفسي .فقالوا : بل كنت والدا و كنت مؤدبا .فقال : أغفرتم لي ما كان من ذلك ؟ قالوا : نعم .فقال : اللهم اشهد ... أما الآن فاحفظوا وصيتي ... أحرج على كل إنسان منكم أن يبكي ، فإذا خرجت نفسي فتوضئوا فأحسنوا الوضوء ، ثم ليدخل كل إنسان منكم مسجدا فيصلي ثم يستغفر لعبادة و لنفسه ، فإن الله عز و جل قال : و استعينوا بالصبر و الصلاة و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين ... ثم أسرعوا بي إلى حفرتي ، و لا تتبعوني بنار

·
عصي الله لكن بشروط

إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه ولكن اليك خمسة شروط!
أقبل رجل إلى إبراهيم بن أدهم .. فقال : يا شيخ .. إن نفسي .. تدفعني إلى المعاصي .. فعظني موعظة!
إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه .. ولا بأس عليك ..
ولكن لي إليك خمسة شروط فقال له إبراهيم :

قال الرجل :
هاتها!

قال إبراهيم :
إذا أردت أن تعصي الله فاختبئ في مكان لا يراك الله فيه!

فقال الرجل :
سبحان الله ..كيف أختفي عنه ..وهو لا تخفى عليه خافية!

فقال إبراهيم :
سبحان الله .. أما تستحي أن تعصي الله وهو يراك .. فسكت الرجل ..

ثم قال :

زدني!

فقال إبراهيم :
إذا أردت أن تعصي الله .. فلا تعصه فوق أرضه

فقال الرجل :
سبحان الله .. وأين أذهب .. وكل ما في الكون له!

فقال إبراهيم :
أما تستحي أن تعصي الله .. وتسكن فوق أرضه ؟

قال الرجل :
زدني!

فقال إبراهيم :
إذا أردت أن تعصي الله .. فلا تأكل من رزقه

فقال الرجل :
سبحان الله .. وكيف أعيش .. وكل النعم من عنده!

فقال إبراهيم :
أما تستحي أن تعصي الله .. وهو يطعمك ويسقيك .. ويحفظ عليك قوتك ؟

قال الرجل :زدني!

فقال إبراهيم :
فإذا عصيت الله .. ثم جاءتك الملائكة لتسوقك إلى النار ..
فلا تذهب معهم!!
فقال الرجل :
سبحان الله .. وهل لي قوة عليهم .. إنما يسوقونني سوقاً!!!!!

فقال إبراهيم :
فإذا قرأت ذنوبك في صحيفتك .. فأنكر أن تكون فعلتها!

فقال الرجل :
سبحان الله .. فأين الكرام الكاتبون ... والملائكة الحافظون .. والشهود الناطقون
ثم بكى الرجل .. ومضى .. وهو يقول :
أين الكرام الكاتبون .. والملائكة الحافظون .. والشهود الناطقون

الدعاء الذي يخافة الشيطان
بسم الله الرحمن الرحيم

ورد في الأثر عن الإمام محمد بن واسع انه كان يدعوا الله كل يوم
بدعاء خاص --فجاءه شيطان وقال له يا إمام أعاهدك أنى لن أوسوس لك أبدا ولم آتيك
ولن أمرك بمعصية ولكن بشرط أن لا تدعوا الله بهذا الدعاء ولا تعلمه لأحد
فقال له الإمام كلا -- سأعلمه لكل من قابلت وافعل ما شئت هل تريد معرفه هذا الدعاء ؟؟؟؟
كان يدعوا فيقول :

اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيلة من حيث لانراهم
اللهم أيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك - وباعــد
بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك
بسم الله الرحمن الرحيم

لا اله الا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم

ملاحظة : اذا كان نشرها سيرهقك فلا تنشرها

ثمان أعجبتني حتى أحزنتني

سأل عالم تلميذه: منذ متى صحبتني؟
فقال التلميذ: منذ 33 سنة...
فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟!
قال التلميذ: ثماني مسائل...
قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثماني مسائل؟!
قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب...
فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع...
قال التلميذ الأولى:
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبه فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي.
الثانية:
أني نظرت إلى قول الله تعالى: " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى" فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله
الثالثة:
أني نظرت إلى هذا الخلق فرايت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع فنظرت إلى قول الله تعالى: " ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.
الرابعة:
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى: " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما.
الخامسة:
أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا وأصل هذا كله الحسد ثم نظرت إلى قول الله عز وجل: " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت أن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني
السادسة:
أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلى قول الله عز وجل: إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا " فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان
السابعة:
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له ونظرت إلى قول الله عز وجل: " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده.
الثامنة:
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله، هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه. ونظرت إلى قول الله تعالى: " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله.

ذه القصة حدثت لفتاه تدرس في إحدى الجامعات في دوله خليجيه وكانت
تدرس في إحدى التخصصات الدينية
وكان لها صوت عذب كانت تقرأ القرآن كل ليلة وكانت قرائتها جميلة جدا
أمها كل ليلة عندما تذهب إلى غرفتها تقف عند الباب فتسمع قراءة ابنتها
بذلك الصوت الجميل . وهكـــــذا دامت الأيام
وفي إحدى الإيام مرضت هذه البنت وذهب بها أهلها إلى المستشفى
فمكثت فيه عدة أيام إلى أن وافها الأجل هناك في ذلك المستشفى
فصعق الأهل بالخبر عندما علموا من إدارة المستشفى
فكان وقع هذا الخبر ثقيل على أمها .
وإذ بيوم العزاء الأول يمر كالسنة على أمها الذي تفطر قلبها بعد وفاة ابنتها
وعندما ذهب المعزون قامت الأم إلى غرفة ابنتها حوالي الساعة الواحدة >>بعد منتصف الليل فعندما قربت الأم من الباب فإذا بها تسمع صوت أشبة ما يشببه بالبكاء الخفيف والأصوا ت كانت كثيرة وصوتها خفيف ففزعت الأم ولم تدخل الغرفة...
وعند الصباح أخبرت الأهل بما سمعته قرب غرفة ابنتها الليلة الماضية وذهب الاهل ودخلو الغرفة ولم يجدوا فيها شيئا .
وإذا اليوم الثاني وفي نفس الوقت ذهبت الأم الى غرفت ابنتها واذا به نفس الصوت ..وأخبرت زوجها بما سمعته وقال لها عند الصباح نذهب ونتاكد من ذلك لعلكي تتوهمين بتلك الاصوات وفعلا عندما اتى الصباح ذهب وتأكدو ولايوجد شيء على الإطلاق وكانت الأم متأكدة مماسمعت واخبرت احد صديقاتها بما سمعت واشارت لها بان تذهب الى احد الشيوخ وتخبره بما يحدث وفعلا اصرت الام واخبرت احد الشيوخ عن هذه القصة فتعجب الشيخ من ما سمع وقال اريد ان أأتي إلى البيت في ذلك الوقت ..
وعندما أتى الشيخ اتجهوا به نحو الغرفة واخبروه بما كانت تفعله ابنتهم من قراءة للقران في كل ليلة وعندما اقتربوا من الغرفة وإذا بذلك الصوت نفسه وسمعه الشيخ وإذا بالشيخ يبكي فقالوا له مالذي يبكيك ؟؟فقال الله اكبر هذا صوت بكاء الملائكة إن الملائكة في كل ليلة عندما كانت تقرأ القران البنت كانوا ينزلون ويستمعون الى قرائتها فهم يفقدون ذلك الصوت الذي كانوا يحضرون كل ليلة ويستمعون له

حلفتك بالله أن تنشرها
تغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبتــــــــــه
استغفر الله العظيم من كل فرض تركـــــتــه
استغفر الله العظيم من كل إنسان ظلـمـتــــه
استغفر الله العظيم من كل صالح جـفــوتــــه
استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه
استغفر الله العظيم من كل بـــر أجـــــلتـــــه
استغفر الله العظيم من كل ناصح أهنــتـــــه
استغفر الله العظيم من كل محمود سئـمــتـــه
استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه
استغفر الله العظيم من كل حق أضــعــتـــــه
استغفر الله العظيم من كل باطل اتبعــتـــــه
استغفر الله العظيم من كل وقت أهــــدرتــــه
استغفر الله العظيم من كل ضمير قـــتلــــته
استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه
استغفر الله العظيم من كل أمين خدعــتـــــه
استغفر الله العظيم من كل وعد أخلــفـــــتـــه
استغفر الله العظيم من كل عهد خــــــنتــــه
استغفر الله العظيم من كل امرئ خذلــــــتـــه
استغفر الله العظيم من كل صواب كتمــــته
استغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهــت بـــه
استغفر الله العظيم من كل عرض هتكتــــه
استغفر الله العظيم من كل ستر فضــــحـــتــه
استغفر الله العظيم من كل لغو سمعــــتــــه
استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه
استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت بـــه
استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلتــــــــه
استغفر الله العظيم من كل نصح خالفتـــــه
استغفر الله العظيم من كل علم نـســيــتـــــــــه
استغفر الله العظيم من كل شك أطعـــــتـــه
استغفر الله العظيم من كل ظن لازمــــتــــــــه
استغفر الله العظيم من كل ضلال عرفتـــه
استغفر الله العظيم من كل ديــن أهمــلــتـــــــه
استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به
استغفر الله العظيم من كل ما وعــدتـــك بـــــه
ثم عدت فيه من نفسي ولم أوفي به

دعاء الهم والغم والكرب والحزن :
من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم ( الهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا و الآخرة ورحيمهما ، أن ترحمنى فأرحمنى رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك ))

دعاء للكروب الشديدة :
(( لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم )) .

دعاء البلاء والغم :
(( لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )) .

دعاء لمن أصابه هم أو حزن :
(( الهم إنى عبدك إبن عبدك إبن أمتك ، ناصيتى بيدك ، ماض فى حكمك عدل فى قضاؤك ، أسألك الهم بكل إسم هو لك ، سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو إستأثرت به فى العلم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبى ونور صدرى وجلاء حزنى ، وذهاب همى وغمى )) .

دعاء المكروب :
(( الهم رحمتك أرجو فلا تكلنى إلى نفسى طرفة عين ، وأصلح لى شأنى كله ، لا إله إلا أنت )) .

دعاء إزالة الهموم :
(( يا حى يا قيوم ، برحمتك أستغيث )) .

دعاء من أصابه كرب وشدة :
(( الله ربى ، لاأشرك به شيئا )) .

دعاء لدفع هم الدنيا والأخرة :
(( حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "" سبع مرات "" )) .

من دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام فى الكرب :
(( اللهم إليك أشكو ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس ، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين ، و أنت ربى ، إلى من تكلنى ، إلى بعيد يتجهمنى ؟ أم إلى عدو ملكته أمرى ، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالى ، غير أن عافيتك هى أوسع لى ، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الأخرة ، أن يحل على غضبك ، أو ينزل بى سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )) .

دعاء على "رضى الله عنه " عند الضيق والنكد والكرب :
(( ربى لا تكلنى إلى أحد ، ولا تحوجنى إلى أحد ، وأغننى عن كل أحد ، يا من إليه المستند وعليه المعتمد ، وهو الواحد الفرد الصمد ، لا شريك له ولا ولد ، خذ بيدى من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد )) .

دعاء يوسف " عليه السلام " :
(( اللهم أجعل لى من كل ما أهمنى وأكربنى من أمر دنياى وأمر آخرتى فرجا ومخرجا ، وأرزقنى من حيث لا أحتسب ، وأغفر لى ذنبى

يـــــــــــــــــــــــــــارب

==========================

عندما يشتد عليك تجرع مرارة الابتلاء فقل ... يــــــــــــــــــارب

عندما تُظلم و تجــاهد لتصبر و تحتسب فقل ... يـــــــــــــــــارب

عندما تعجز عن إسكات صراخ الألم بداخلك فقل يــــــــــــــــــارب

عندما تقبض كفك بشدة لتستجمع قواك المتداعية فقل يـــــــــــــــــارب

عندما تغمض عينيك بشدة فرار من أحزانك فقل يــــــــــــــــارب

عندما تتمنى احتضان قلبك المكنون بين جوانحك فقل يـــــــــــــــــــــــــارب

عندما تتمنى أن تختبئ بجسدك في عينك فقل يـــــــــــــــــــــارب

عندما ترى طفلا نديا يبكي فزعا مواسيا لبكائك فقل يــــــــــــــــــارب

عندما تسقط الأقنعة و تكتشف زيف القدوات فقل يــــــــــــــــــــــارب

عندما يتسلل اليأس إلى نفسك ويهتز ثباتك فقل يــــــــــــــــــــــارب

عندما تغرق في وحل الذنوب و تتيقن هلاكك فقل رحماك يــــــــــــــــــــــــارب

عندما تعجز محاولات و كلمات البشر عن مواساتك فقل يـــــــــــــــــارب

كون واثقاً بأن الأبواب ستفتح لك وستمتلك مفاتيح لم تكن قد خطرت ببالك يوماً، وستسري في جسدك روحاً جديدة، و نبضاً جديداً ... لكن عندما تتعلق بربك و ردد في كل لحظة ... يــــــــــــــارب

و تذكر أن الحزن قوقعة كلما تعمقت بها كلما ضاقت عليك و لا تظن أن هناك في هذا الكون من هو أرأف بك من مولاك عز وجل، في الوقت الذي يخذلك فيه الناس و في

الوقت الذي لا يستطيع أحد أن يعلم حد حزنك، في الوقت الذي قد يظن البعض أنك تتصنع الحزن أو تتباكى، أعلم أن الله مطلع على قلبك عالم بحالك لا يبخل عليك أن يبث

في قلبك شيئا من السعادة لتستبشر بحسن المآل عنده سبحانه وتعالى

ابكى على نفسك
عندما تجدها ضعيفة أمام الشهوات ،
عظيمة أمام المعاصي


أبكي على نفسك
عندما ترى المنكر ولا تنكره ..
وعندما ترى الخير فتحتقره


ابك على نفسك
عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم ..
بينما لا تتأثرعند سماع القرآن الكريم



أبكي على نفسك
عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة ..
بينما لم تنافس أحدا على طاعة الله


أبكي على نفسك
عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عادة ..
ومن سعة وراحة إلى ضيق و شقاء


أبكي على نفسك
إن رأيت في نفسك قبول للذنوب ..
وحب لمبارزة علام الغيوب


أبكي على نفسك
عندما لا تجد لذة العبادة .. ولا متعة الطاعة


أبكي على نفسك
عندما تمتلئ بالهموم وتغرقها الأحزان ..
وأنت تملك الثلث الأخير من الليل


أبكي على نفسك
عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع ..
وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل.





أبكي على نفسك
عندما تدرك أنك أخطأت الطريق ..
وقد مضى الكثير من العمر




أبكي على نفسك
بكاء المشفق .. التائب.. العائد ..
الراجي رحمة مولاه..
وأنت­ تعلم أن باب التوبة مفتوح
ما لم تصل الروح إلى الحلقوم






رحم الله من نقلها عني وجعلها بميزان حسناتكم


*
o
o
من هو الصحابي الذي لقب بأمين هذه الأمة ؟ by ******m*m*k***im 2 months agoDelete

ابو عبيده عامر بن الجراح
o
من هو الذي كان يطلق عليه سيد القراء وهو من كتاب الوحي ؟ by ******m*m*k***im 2 months agoDelete

ابي بن كعب
o
من هو قائد معركة بلاط الشهداء ؟ by ******m*m*k***im 2 months agoDelete

عبد الرحمن الغافقي
o
من هو الصحابي الذي سماه الرسول عليه الصلاة والسلام غسيل الملائكة ؟ by ******m*m*k***im 2 months agoDelete

هو الصحابي الجليل حنظلة بن أبي عامر
o
من هو قائد معركة نهاوند ؟ by ******m*m*k***im 2 months agoDelete

انتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً بقيادة النعمان بن مقرن على الفرس وقد استشهد فيها
o
من هو الذي جمع الناس في صلاة التراويح ؟ by ******m*m*k***im 2 months agoDelete

أصل صلاة التراويح في جماعة ثابت من سنة النبي صلى الله عليه وسلم الا أنه عليه الصلاة والسلام لم يواظب عليها خشية أن تفرض على الأمة
o
من هو أول مولود في الإسلام بعد الهجرة ؟ by ******m*m*k***im 2 months agoDelete

أول مولود في الإسلام بعد الهجرة عبدالله بن الزبير رضي الله عنه
o
من هو أول من دفن في البقيع من المسلمين ؟ by ******m*m*k***im 2 months agoDelete

اسعد بن زرارة رضي الله عنه هو اول من دفن في البقيع من المسلمين
o
من هو الصحابي الذي لقب بترجمان القرآن ؟ by Anonymous 2 months agoDelete

الصحابي الذي لقب بترجمان القرآن هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم وهو ابن عم النبى صلي الله عليه وسلم
o
ماذا ينقص المسلمين لكي ينتصروا وينشروا الحق ف العالم؟ by ~$Free Birde$~ 2 months agoDelete

الايمان

*
[
اللهم انى اصبحت اشهدك و اشهد حملة عرشك و ملائكنك و جميع خلقك انك انت الله وحدك لا شريك لك و ان محمدا عبدك و رسولك
o Movies:

لا الله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
o TV:

حسبي الله ونعم الوكيل عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
o Books:

القران الكريم
o Best Features:

اتقى الله
o About Me:

لا اله الا الله سيدنا محمدا رسول الله
o
*

y
دعاء إذا قلته تشتاق لك الجنة كما تشتاق لها أنت
قال جبريل عليه السلام
يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه واشتاقت إليه الجنة واستغفر له المكان وفتحت له
أبواب الجنة فنادته الملائكة يا ولي الله ادخل من آي أبواب الجنة تشاء.
والدعاء سهل يمكن تقوله دائما و هو

اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية
اللهم صلي وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
o

ارسل هذه الأسماء الحسنى الخمسة إلى أحد عشر من أصدقائك وسترى أن أكبر
مشكلة عندك ستنحل بإذن الله تعالى
جربها حتى لو لم تكن مقتنعا بها :

يا الله
يا كريم
يا أول
يا آخر
يا مجيب

لا تلغي هذه الرسالة جرب حتى لو لم تكن مصدقا

يافا رج الهمّ،

ويا كاشف الغمّ،

فرّج همي ويسّر أمري

وارحم ضعفي وقلة حيلتي

وارزقني من حيث

لا أحتسب يا ربّ العالمين


قال صلّى الله عليه وسلّم:

"من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه
o


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
خطر الغيبة والنميمة
كنتُ جالسًا في العمل مُنشَغِلاً ببعض الأمور، لكنَّني وجَدتُ مجموعةً من زُمَلائي يتحدَّثون عن أحدهم في غيبته، ويَذكُرونه
بأوصافٍ سيِّئة، وينتَقِصون من حقِّه؛ حسدًا من عند أنفسهم، وتشويهًا لسُمعته!
فهل تعلَمون- أحبَّتي في الله- أنَّ الغِيبة من الكبائر، والتي لا تكفِّرها كفَّارة المجلس، وإنما يُكفِّرها التوبة النصوح، فكلُّنا
يَعرِف خطَر الغِيبة والنَّميمة وشديدَ عذابها، ولكنَّنا لا نُجاهِد أنفسَنا جِهادًا يكون شفيعًا لنا عند ربِّ العالمين.
ومن أخطار الغِيبة أنها تُحبِط الأعمال، وتَأكُل الحسَنات (حتى قال أحدهم: لو كنتُ سأغتاب أحدًا لاغتبتُ أمي وأبي، فهم
أحقُّ الناس بحسناتي!)، وتفسد المجالس، وتَقضِي على الأخضر واليابس، أيضًا فإنَّ صاحبها يَهوِي بها في النار.
وإنَّ رذيلة الغِيبة لا تقلُّ عن النميمة خطرًا، بل أشد منها ضررًا، وصفةٌ من الصفات الذَّميمة، وخُلَّة من الخِلال الوَضِيعة،
ولئلاَّ يقَع فيها المسلم وهو لا يَدرِي؛ حذَّر منها الإسلامُ، ووضَّحَها رسولُ الله- صلَّى الله عليه وسلَّم- ونهى عنها؛ كما في
الحديث عن أبى هريرة- رضِي الله عنه- أنَّ رسول الله- صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: ((أتدرون ما الغِيبة؟))، قالوا:
الله ورسولُه أعلم، فقال: ((ذِكرك أخاك بما يكره))، قيل: أفرأيتَ إنْ كان في أخي ما أقول؟ قال: ((إنْ كان فيه ما تقول،
فقد اغتبتَه، وإنْ لم يكن فيه ما تقول، فقد بهتَّه))؛ أي: ظلمته بالباطل، وافتَرَيْت عليه الكذب، فما أبشَعَها من صورةٍ!
وما أبشَعَ ما يفعَلُه أهلُ الغِيبة، وما يقوله بعضُنا في مجالسنا واجتماعاتنا!
أمَّا أهمُّ الأسباب التي تَبعَث على الغِيبة، فهي التَّشفِّي من الغيظ، بأنْ يحدث من شخصٍ في حَقِّ آخَر؛ لأنَّه غَضبان عليه،
أو في قلبه حسد وبغض عليه، وموافقة الأقران.
وأيضًا مُجامَلة الرُّفَقاء؛ كأنْ يجلس في مجلسٍ فيه غيبة ويَكرَه أنْ ينصَحَهُم؛ لكي لا ينفروا منه ولا يكرهوه، أو يَغ

لو قرأت سوره الملك كل يوم قبل النوم تكون ونيسك فى القبر وتحميك من عذاب القبر الى يوم القيامه...

انشرها لاصدقائك لعل تكون سبب دخولك ودخولى الجنه

سورة الفاتحة تمنع غضب الله

وسورة يس تمنع عطش يوم القيامة

وسورة الملك تمنع عذاب القبر

وسورة الكوثر تمنع الخصومة

وسورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت

وسورة الاخلاص تمنع النفاق

وسورة الفلق تمنع الحسد

وسورة الناس تمنع الوسواس

ارسلها لكل الموجودين عندك حتي لو انا



قصه اصحاب الكهف

http://www.islam2all.com/qessas/kahf.php



قصة بقرة بنى لإسرائيل

http://www.islam2all.com/qessas/israel.php



قصة أصحاب السبت

http://www.islam2all.com/qessas/sabt.php



قصه لقمان

http://www.islam2all.com/qessas/lokman.php



قصه امرأه العزيز ويوسف الصديق

http://www.islam2all.com/qessas/2mr2a.php



قصه السامرى والعجل

http://www.islam2all.com/qessas/samry.php



قصة ناقه صالح

http://www.islam2all.com/qessas/saleh.php



قصه حمار العزيز

http://www.islam2all.com/qessas/homa.ph
o

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجم هوشان

avatar

عدد الرسائل : 725
العمر : 30
البلد : المجهول
الوظيفة : ابحث عن ذاتي
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: اذا الله بيهدك تدخل واحكم بنفسك والله يهدك انا شاء الله   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:51 pm

مشكور اخي على هذا الموضوع القيم

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://najm-94.7olm.org
بلال احمد



عدد الرسائل : 26
العمر : 40
البلد : قاسميه
الوظيفة : عامل
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: اذا الله بيهدك تدخل واحكم بنفسك والله يهدك انا شاء الله   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 10:52 pm

مشكور اخي نجم على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
for-someone

avatar

عدد الرسائل : 62
العمر : 32
البلد : Russia
الوظيفة : Dr.Md
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اذا الله بيهدك تدخل واحكم بنفسك والله يهدك انا شاء الله   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:45 pm

اخي بلال
معظم الاحاديث الواردة في فضائل السور موضوعة
لذلك انا اطالبك بدليل من الكتاب والسنة على كلمة كتبتها في المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اذا الله بيهدك تدخل واحكم بنفسك والله يهدك انا شاء الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشــــيوخ :: الشيوخ __ المنتدى العام :: الاسلامي-
انتقل الى: